الرئيسية / التقارير / لمحـة عن أندية كـرة القـدم  بمدينة الرهــد أبودكـنة

لمحـة عن أندية كـرة القـدم  بمدينة الرهــد أبودكـنة

28/12/2019

تقرير خاص : صحيفة الأهلة الاحرار

كتب : م . محمد عـوض بخيت

الرهد أبودكنة تلك المدينة الجميلة ..في ربوع كردفـان الغرة تتمتع بجمال باذخ.. ويهوى أهلها الرياضة بمختلف ضروبها سيما الساحرة المستديرة ” كرة القـدم ” وتعد الرهد ثاني مدينة بعد الأبيض حاضرة الولاية من حيث المساحة والموارد والكثافة السكانية.

وتاريخ الرهد الرياضي قديم بقدم المدينة العريقة التي شهدت قيام حركة مقاومة ضد الحكم التركي المصري إبان الثورة المهدية قادها الشيخ المَنّا إسماعيل أبو البتول أحد زعماء قبيلة الجوامعة سنة 1883 م .

فمدينة الرهد تولي إهتماماً كبيرا بكرة القدم بكل فئاتها ومراحلها السنية ابتداءاً من فرق البراعم والناشئين والشباب وانتهاءاً بالأندية الرياضية الكبيرة التي تتنافس سنوياً في دوري الرهد المحلي ودوري الصعود والهبوط .

ويعد ” ميدان الحرية ” الملعب الخاص بالبراعم والناشئين معلماً بارزاً يتوسط المدينة وعشقا سرمدياً يهواه جميع الرياضيين في الرهد أذ تقام عليه جميع منافسات البراعم والناشئين والدورات المدرسية بالمدينة , ولكل لاعب كرة قدم ذكرى جميلة بين جنبات ذاك الميدان العتيق .

وهناك ايضاً الاستاد القديم في غرب المدينة  على شاطئ ( التردة ) الذي تقام عليه منافسات الدرجات الثلاثة و كذلك الاستاد الجديد في ” حي السـلام ” على طريق الخرطـوم الابيض . ويعد اتحاد كرة القدم بالرهد الذي تأسس في العام 1983 اقدم أتحاد كرة قدم فرعي بالسودان .

وتضم الرهد الكثير من الأندية الرياضية والثقافية العريقة التي تلعب في مختلف الدرجات.. فنادي السكة حديد يعد اول نادي تأسس في مدينة الرهد … ومن ثم تلته أندية الشبيبة و الموردة ونادي النيل  وكذلك ناديا الهلال والمريخ المتجاوران في حي السلام و البان .

فريقا الهلال والمريخ لم يشفع لهما التاريخ بالبقاء في مصاف أندية الدرجة الأولى .. الفريقين تدحرجا لدوري الدرجة الثانية يصارعان من أجل الصعود للأولى .

يجب علي محبي الفريقين الالتفاف حولهما والعمل من أجل عودة الناديين لموقعهما الطبيعي بين أندية الرهد.

ولا يفوتني ذكر النادي الأهلي الرياضي العريق الذي تأسس مطلع الخمسينات من القرن الماضي شرق

( سوق الرهد )..ورغم تلك السنين الطويلة مازال الأهلي يحتفظ  بمركزه الريادي في سجلات أندية الدرجة الأولى .

وكذلك التضامن الرياضي العريق في حي ( الصفاء ) والذي انبثق منه لاحقاً  ناديا الاتحاد و التحرير.

نادي الاتحاد ينافس ضمن  أندية الدرجة الأولى ونادي التحرير  رغم العثرات التي تواجه في السنوات الاخيرة الا انه نادي له تاريخ حافل في مدينة الرهد  أبودكنة ..لاعبي النادي قديماً لعبوا في التحرير مريخ الابيض ومثلوا النادي خير تمثيل . ونادي العامل الذي تأسس في عام 1981 في البان جديد غرب .

ولمحة عن نادي النيل العريق صاحب اللون الأخضر الأنيق والأداء الجميل في حي الشاطئ شمال – النيل له سجل حافل بالبطولات المحلية في منافسات دوري الرهد.. ومثل المدينة في منافسات كاسات السودان .. وفي ذكرى الجمال يحوم بخاطري نادي ود نوباوي الأصفر الزاهي و الأداء الراقي في حي الشاطئ جنوب.

وايضاً لا يفوتنا ذكر نادي العاصفة ( عرديبة )  الذي وضع بصمته بين أندية الكرة في الرهد  في زمن وجيز..

اجتهد ونافس وهاهو يصعد بجدارة للدرجة الأولي وكذلك نادي الشرطة ( الرهد ) المتطور والصاعد حديثاً للأولى.

كذلك هناك نادي النصر الجميل  ممثل حي النصر العريق في شرق الرهد هذا الفريق تتطور سريعا و صعد من الدرجة الثالثة إلى الثانية .

نادي نجـوم الصفا من اقوى الاندية بالرهد :        

لابد لي الوقوف عند هذا النادي الجميل – الذي تأسس في عام 2005

للأمانة هذا النادي رغم حداثته مقارنة بأندية كثيرة سبقته في التأسيس إلا أنه تطور بسرعة وحجز مكانه كبيرة في قلوب محبي الرياضة في  مجتمع الرهد وفي حي الصفاء بصفة خاصة.. بل أصبح بعبعاً مخيفا لكل اندية الدرجة الاولى التي تجد صعوبة كبيرة في الفوز عليه ..فهذا الفريق لا يكل ولا يمل من اصطياد الكؤوس المحلية يفوز و ينافس على المركز الأول في دوري الدرجة الاولى ويسعى من أجل تمثيل المدينة والمشاركة في تأهيلي الممتاز وكاس السودان . وما يميز النادي الولاء الكبير للنادي من أبناء الحي واللاعبين و تلك القاعدة الجماهيرية العريضة التي تساند وتؤازر النادي في حي الصفاء ومن مختلف أحياء الرهد.

أندية الدرجة الأولى :

نجوم الصفا _ الاهلي – الموردة – النيل  والشرطة

الاتحاد والربيع _ العامل _ الزهـرة العاصفة

أندية الدرجة الثانية :

التحرير _ الشبيبة – الإسعاف – ود نوباوي

العباسية  _  _ أبو حبل

أندية الدرجة الثالثة :

الهـلال _ المريخ _ الإسعاف _ النصر

الوداد _الرابطة

نادي الاهلي

نادي التحرير

نادي

نادي النيل

نادي الاتحاد

شاهد أيضاً

م.القوس بابكر : مزمل حاول اصطناع مشكلة خيالية في تسجيل عبدالرؤوف وقضية ريشموند مثل قضية الشيخ موكورو

  الامبراطور الازرق بقلم….م القوس بابكر ///////////////////////////////////// للتغطية التواطؤ مزمل ابوالقاسم حاول اصطناع مشكلة خيالية …

2 تعليقان

  1. محمد النور محمد

    نادي النصر = > الدرجة الثانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *